التقسيم الدراسي في معالجة النهضة الادبية العربية
 |
فريد بلكاهية |
"ان التقسيم الدراسي في معالجة نهضتنا الادبية عقيم لاننا غير اوروبا.
واكبر دليل على ذلك انه ليس في آدابنا القديمة او الحديثة اثر ادبي يمكن ان نطلق
عليه صفة كلاسيكية او رومانتيكية او واقعية. ان الطابع العربي 'وحداني' تتدفق فيه
الحياة، فيه كل شىء، ليس له بداية ولا نهاية، 'فوضوي' لان نفس الانسان لا تعرف
الحدود. ان مفهوم الكرم مثلا يعبر عن الحياة كلها: الكرم هو نبل الاصل وهو الشجاعة
وهو الشرف وهو الجود وطيبة القلب والاخلاص.. وكذلك كل اثر عربي يحمل الطابع العربي
النقي. ان هذه الفكرة يجب ان تسيطر علينا دائما عندما نحاول دراسة مظاهر تأخرنا
ورقينا وبداية نهضتنا ان كان ثمة بداية"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق